ملخص بقرارات 2020 ( بقاء الوافدين – التوطين – الفئات التي ستغادر )

كتابة فريق التحرير - آخر تحديث: 24 يناير 2020 , 22:01
ملخص بقرارات 2020 ( بقاء الوافدين – التوطين – الفئات التي ستغادر )

ملخص بقرارات 2020، وسعت وزارة العمل السعودية دائرة توطين وسعودة الوظائف بشكل كبير خلال العامين الأخيرين، وذلك بناء على توجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله لخلق فرص عمل للسعوديين العاطلين عن العمل.

كما خففت أعداد الوافدين الذين لا يضيفوا شيئا بوجودهم داخل المملكة، كالعمالة العشوائية والوافدين الذين تجاوزا السن القانوني والوافدين الذين يشكلون عبئا على سوق العمل.

ولهذا فقد نشرت التقارير ملخص بأهم قرارات السنة الجديدة 2020 والتي تتعلق بالتوطين والفئات التي ستغادر المملكة ومصير الوافدين الذين يعملون في بعض المهن الحرة.

أما فيما يخص بقاء الوافدين، فأشارت المصادر إلى طمئنت المغتربين وعززت من دورهم في البناء والعمل خاصة مع المشاريع الكبرى التي تنفذها المملكة في مناطق مختلفة في السعودية ولهذا فقد تحتاج إلى أيدي عاملة إضافية لسد إحتياجات النهضة والبناء.

وفيما يتعلق بتوطين المهن، فهناك مهن كثيرة سيتم سعودتها في التصف الأول من العام 2020 وهي كالآتي، مهن العاملين في مجالا البقالات والسلع التموينية ويشمل العديد من الوظائف، بالإضافة للعمالة بالعربات المتنقلة والمراكز التجارية ويشمل أيضا عدة مهن في هذا القطاع.

أما القطاعات المقرر سعودتها في الفترة المقبلة، قطاع المبيعات من المقرر سعودته، قطاع الصيادلة من المقرر سعودته، قطاع الحسابات من المقرر سعودته، قطاع الهندسة من المقرر سعودته.

أما فيما يتعلق بالفئات التي ستغادر فهم كالآتي

الوافدين الذين تجاوزا سن الـ 60 عاما

العمالة العشوائية

العمالة المخالفة لأنظمة الإقامة

الوافدين الذين لم يسددوا رسوم الإقامة والمخالفات إن وجدت.

146 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *