شروط العمل بلا كفيل لعام 2020 ( المهن المسموح لهم بذلك )

كتابة فريق التحرير - آخر تحديث: 20 يناير 2020 , 20:01
شروط العمل بلا كفيل لعام 2020 ( المهن المسموح لهم بذلك )

شروط العمل بلا كفيل ، ردت المملكة العربية السعودية على الوافدين بشأن العمل دون نظام الكفيل للعام الجديد بعدد من القرارات والوعودات التي من شأنها إخراج الوافدين من الظلمات إلى النور.

حيث سيكون عام 2020، هو العام الذي سيطبق فيه الكثير من القرارات التي تصب بمصلحة المغتربين وأبنائهم ومساعدتهم في تعديل وتغيير إجراءات بعض الأشياء التي كانوا يعانوا منها سابقا.

كنظام الكفيل الذي هو بمثابت نقطة فاصلة وحاسمة تشكل أزمة خانقة بحياة كل عامل يقيم في السعودية، وردا على ذلك قال أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للشؤون العمالة أنه أصبحت الفرصة متاحة أمام الكثير من العاملين في بعض المهن العمل دون الحاجة لنظام الكفيل، وذلك لتسهيل مهمة العمالة ورفع المعاناة عنهم في ظل تحكم الكفيل بالوافدين.

وأضاف الحميدان أن هناك خطة قادمة للتخلص من نظام الكفيل بشكل كلي، ومع مرور الوقت سيصبح الكفيل من الماضي، وتجري الآن عملية التخلص بشكل جزئي من النظام في العديد من المهن الإدارية والهندسية وغير ذلك.

مشيرا إلى أن شروط العمل بلا كفيل تتطلب :

  • خلو سجل الوافد من السوابق الأمنية
  • جلب تقرير صحي يثبت خلو المقيم من الأمراض المعدية التي لا تتعارض مع الأنظمة المعمول بها إضافة إلى وجود التأمين الصحي والبنكي.
  • وبعد هذا يمكن للوافد التقدم بالحصول على الإقامة المميزة والتي تمكنه من العمل دون كفيل وتعفيه من بعض الرسوم التي يدفعها الوافدين، بالإضافة لأن لهذه الإقامة ميزات عديدة كالتملك وحرية التنقل والسفر.
209 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *